مجموعة الراصد للبحوث والعلوم

مجموعة الراصد للبحوث والعلوم

Rasid Group For Researches & Sciences

عن الراصد

عن الراصد

     الراصد مجموعة بحثية علمية تهتم بتوثيق وإنتاج ونشر المعرف ة وهي مؤسسة طوعية مستقلة غير حكومية تدير أعمالها عبر مجموعة مراكز وبطاقم عامل ومتخصص فى مجالات عدة فى مذاهب العلوم والمعارف، ومن خلال طرح رسالتها فى كافة الأوساط ذات الأهدف المشتركة، والتعاون والتنسيق معها لبلوغ هذه الأهداف وهذه الرسالة. ومن هنا تستمد قوتها وتمويلها وعطاءها. ينظر المجموعة من أعلى هيئة أمنائها، ويخطط أعمالها ويراقبها مجلس إدارتها، الذي يفوض مديرها العام للإشراف ومتابعة التنفيذ، كما تنفذ البرامج والأعمال والتخطيط مراكزها المتعددة والمتخصصة.

أعمال الراصد للدراسات:

قام مركز الراصد للدراسات السياسية والاستراتيجية بإضافة العديد من الأعمال التي تزخر بها المكتبات العامة والمعارض في معالجة قضايا عالمية واستراتيجية كقضايا النظام العالمي ومحاولات الهيمنة والتخويف، وقضايا الشرق الأوسط وقضايا سودانية ذات بعد عالمي كقضية الصراع في دارفور. والعديد من موضوعات العلاقات الدولية والقانون الدولي، وأقام العديد من المناشط لقضايا مماثلة.

إسهامات الراصد للتدريب:

     نفذ وطرح عدداً من الدورات التدريبية في مجالات الحاسوب والحسابات والإدارة والتخطيط والهندسة مع مؤسسات سودانية مختلفة.

 إسهامات مراكز الراصد الأخرى جاءت بالمشاركة في تكملة أعمال مركز الراضد للدراسات ومركز الراصد للتدريب، من خلال عمليات جمع المعلومات والنشر والطباعة والترجمات المختلفة ومن خلال أعمال منفردة أخرى بسيطة، وما زالت تشهد هذه المراكز نمواً وتطوراً.

أهداف الراصد :

       تهدف المجموعة في تكوينها إلى نشرالمعرفة بالعلوم المختلفة من قناعة بأن الجهل والفقر والمرض هى ألدَ أعداء البشرية وأن العلم والمعرفة هى الوسيلة الأولى لقهر هذا الثالوث المميت والقاتل .

وسائل وأساليب:

          معارف الإنسان تتحقق بإدراكه، والإدراك يحتم يقظة حواسه المختلفة.وتنتهج الراصد فى برامجها لتحقيق المعرفة مخاطبة جميع هذه  الحواس :

1.    القراءة

2.    الكتابة

3.    المخاطبة

4.    التدريب

5.    الخبرة والإحتكاك(الممارسة)

*تهتم الراصد ببرامج المعرفة عبر الإطلاع وأنواعه وبالتالى تعمل على إيجاد وتهيئة مكتبة متكاملة تتيح للباحثين والجمهور المعلومات والمدارك التى توصلت إليها الأجيال السابقة والتجارب التى دونتها، والفكرة أن تشتمل المكتبة على جميع او معظم التخصصات فى العلوم الأنسانية بتنظيم يتيح سهولة التداول والإطلاع والتقييم والإفادة لأكبر قطاع ممكن .

    *تهتم الراصد ببرامج  المعرفة عبر البحث العلمى والتدوين، وذلك من خلال رعاية البحوث والدراسات ورعاية الباحثين والكتاب وتهيئة الفرصة الجيدة لإعداد البحث من خلال إعداد المكان والزمان ومتابعة عمليات الإشراف والتحكيم والتصميم والمراجعة.

    * تهتم الراصد ببرامج المعرفة عبر عمليات النشر والطباعة للبحوث والكتابات العلمية القيمة وتقديمها فى صورتها الجاذبة للقارئ، وتحقيق إنتشار لهذه الكتابات والبحوث والدراسات وسط أكبر قطاع من المستفيدين من الطلاب والباحثين والجمهور حتى تكون اضافة جادة في مضمار العلوم المنقولة عبر الأجيال وتدوين معارف التاريخ والأجيال.

     * تهتم الراصد ببرامج المعرفة من خلال التقاطها لقضايا الوسط والمجتمعات المحلية والإقليمية والعالمية ومعالجتها في أسلوب حواري وعلمي موضوعي يحقق تلاقح الأفكار ومنطقية الطرح حتى تخرج من هذه الحوارات بزبدة الأفكار وخلاصاتها .وتدوين هذه الحوارات واستخلاص توصياتها وموجهاتها واخراجها في أوراق علمية يعاد نشرها وتقديمها.

     * تهتم الراصد ببرامج المعرفة من خلال العمليات التدريبية النظرية والعملية وتأهيل العاملين إلى مهامهم ووظائفهم ومهنهم وحرفهم بعمل الفصول الدراسية للمجموعات المتخصصة في أعمالها أو دراستها وتقديم مادة تدريبية بواسطة الخبراء، ووسائط تدريب تقنية وعملية.

     * تهتم الراصد ببرامج المعرفة عبر ترجمة المكتوب بواسطة العلماء الناطقين والكاتبين بلغات مختلفة مراعية أن العلم والمعرفة لا لغة لها واختلاف الألسن يمثل حاجزاً بشرياً بين الشعوب وتعايشها وسلمها وتطورها وتعمل المجموعة في هذا المجال لتقريب المسافات وإزالة الحواجز بين الشعوب ونقل التجارب والخبرات والمعارف التي توصلت اليها مجتمعات دون أخرى حتى تتاح المقاربة بين الأفكار والمعرفة ويتم التواصل بين الشعوب والقوميات والأجيال ويتحقق السلم والتعايش المجتمع.

وتطرق الراصد كل أبواب العطاء الانساني الهادف إلى هزيمة الجهل وإعلاء الإنسان وحفظ كرامته، وصناعة الفرد المتحضر الواعي المدرك لمخاطره ومخاطراته، القادر على الوقوف وسط العالم وإسماع صوته. ذلك المتحرر من كافة أشكال الخوف لغيرالله.

مقالات

إستطلاع رأي

تحميل ...

مجموعة الراصد

مؤسسة بحثية علمية تهتم بتوثيق وإنتاج ونشر المعرفة , تدير الراصد أعمالها عبر مجموعة مراكز وبطاقم عامل ومتخصص فى مجالات عدة من خلال طرح رسالتها فى كافة الأوساط ذات الأهداف المشتركة المزيد عن الراصد